Banner

المنصة الرقمية البيداغوجية لمعهد تقصرين INFSCJ Tixeraine

المنصة الرقمية البيداغوجية للمعهد الوطني لتكوين العالي لاطارات الشباب تقصرين الجزائر

الأسئلة المتكررة

إشكالات التسجيل والدخول

لماذا قد أحتاج للتسجيل؟
قد لا تحتاج ذلك، لكن الأمر يرجع إلى مسؤولي الموقع إن فرضوا عليك التسجيل لكتابة مشاركات لك في المنصة، على العموم التسجيل يعطيك صلاحيات ليست موجودة للضيف العادي مثل الصور الرمزية، رسائل خاصة، مراسلة الزملاء المسجلين، الاشتراك بالمجموعات الخاصة، وغيرها. لن يستغرق تسجيلك سوى دقائق معدودة لذا ننصحك بالتسجيل.
ما هو قانون حماية خصوصية الأطفال على الويب - COPPA؟
COPPA، أو قانون حماية خصوصية الأطفال على الويب هو قانون في الولايات المتحدة الأمريكية صدر في عام 1998 يطلب من المواقع التي تجمع معلومات من القاصرين تحت سن 13 أن تُكتَب وصاية أبوية، أو أشكال أخرى للوصاية القانونية بأن يسمحوا بجمع معلومات خاصة معرفة من القاصر تحت سن 13. إذا كنت غير متأكد إذا كان ينطبق عليك هذا القانون بوصفك شخصا فقم بالتواصل مع مستشار قانوني للمساعدة، الرجاء الانتباه بأن شركة phpBB أو مالكي هذا المنصة لا يقدمون أي نصائح قانونية وليسوا نقطة تواصل قانوني بأي نوع، ما عدا المكتوب في سؤال ”من اتصل به بخصوص مواضيع أو ردود غير قانونية أو غير لائقة؟“ .
لماذا لا يمكنني التسجيل؟
من الممكن بأن مدير الموقع قد قام بحظر الآي بي الخاص بك أو حظر اسم المستخدم الذي استعملته للتسجيل. أو من الممكن أن يكون مدير الموقع قد قام بإيقاف عمليه التسجيل. اتصل بمدير الموقع للمساعدة.
لقد سجلت لكن لا أستطيع الدخول!
أولًا تأكد من إدخالك اسم المستخدم وكلمة المرور الصحيحين. إن كانتا صحيحتين فقد حدث أحد أمرين. إذا كان دعم COPPA فعال وضغطت على أنا أقل من 13 سنة عليك اتّباع الإرشادات. بعض المنصة تطلب من المسجلين الجدد تفعيل حساباتهم، قد يكون ذلك عبرك أو عبر مدير المنصة هذه المعلومات قد تكون أبلغت بها عند التسجيل. إذا أرسلت إليك رسالة بريد عليك اتّباع الإرشادات، إذا لم تستلم البريد هل أنت متأكد من صحة عنوان بريدك؟ سبب استعمال طريقة تنشيط الحساب تلك هي منع المستخدمين العابرين من استغلال المنصة بطريقة سيئة ومجهولة. إذا كنت متأكدًا من صحة بريدك الالكتروني فأرسل رسالة للمدير.
لماذا لا أستطيع الدخول؟
هناك عدة أسباب يمكن أن تسبب ذلك: أولًا: تحقق من صحة اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم عليك مراسلة مدير الموقع أو المشرف لمعرفة إذا تم حظرك. ويحتمل أيضًا أن يكون هناك خلل في تكوين الموقع ويجب عليهم إصلاحه.
لقد سجلت في الماضي لكن لا أستطيع الدخول الآن؟!
من الممكن أن يكون المدير قام بتعطيل أو حذف حسابك لسبب ما. أيضا، بعض المنصة تقوم في كل فترة بحذف الأعضاء الذين لم يشاركوا لمدة طويلة لتصغير حجم قاعدة البيانات، إذا حدث ذلك حاول إعادة التسجيل مرة أخرى وحاول أن تكون أكثر تفاعلا في النقاشات.
لقد فقدت كلمة المرور!
لا تفزع! بالرغم من عدم قدرتنا على استرجاع كلمة المرور لكن نستطيع تصفيرها. لفعل ذلك انتقل إلى صفحة الدخول ثم اضغط على لقد نسيت كلمة المرور، اتبع الإرشادات وسوف تستطيع إعادة الدخول في أقرب وقت إن شاء الله..
مع ذلك ، إذا لم تتمكن من أعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك ، اتصل بمسؤول المنصة.
لماذا يتم إخراجي آليا؟
إذا لم تضع علامة على تذكرني عند دخولك المنصة سوف يتم إخراجك بعد انتهاء وقت معين. هذا يحمي حسابك من استغلاله من شخص آخر. حتى لا تخرج آليا ضع علامة صح على تذكرني أثناء تسجيل الدخول، لا ننصح بذلك إذا كان الجهاز الذي دخلت منه جهاز عام أو مشترك، مثل المكتبة وانترنت كافيه والجامعة وغيرها، إذا لم تر مربع الاختيار ذلك فذلك يعني أن مدير الموقع عطل هذه الخاصية.
ماذا يعمل ”حذف الكوكيز“ ؟
”حذف الكوكيز“ يحذف الكعكات (كوكيز) التي أنشأها المنصة والتي تجعلك مسجلًا للدخول وتلغي بعض المميزات المرتبطة بنظام الكعكات. الكعكات أيضًا توفر مميزات مثل متابعة المواضيع التي قمت بقراءتها إذا تم تفعيلها عن طريق المدير. إذا كنت تواجه مشاكل في تسجيل الدخول أو الخروج، فقد يساعد حذف الكعكات في حلها.

تفضيلات وإعدادات العضو

كيف أستطيع تغيير إعداداتي؟
إذا كنت عضوًا مسجلًا، فإن جميع إعداداتك تحفظ في قاعدة البيانات. لتعديلهم، قم بزيارة لوحة تحكم العضو؛ يمكنك إيجاد الرابط في الغالب بالضغط على اسم عضويتك في أعلى صفحات المنصة. هذا النظام سيسمح لك بتغيير إعداداتك وتفضيلاتك.
كيف أمنع اسمي من الظهور في قائمة أسماء الأعضاء؟
في لوحة التحكم تحت قسم ”إعدادات المنصة“ سوف تجد خيار أخف حالتي في المنصة، فعَّل هذا الخيار وسوف تظهر فقط لمسؤول الموقع أو لنفسك. سوف تعدّ مشتركا مختفيا.
الأوقات غير صحيحة!
من المحتمل أن الوقت المعروض لمنطقة زمنية مختلفة عن التي أنت فيها، في هذه الحالة زر لوحة التحكم وغير منطقتك الزمنية لتتفق مع مكانك مثلا الرياض القاهرة الجزائر إلخ. انتبه إن تغيير التوقيت، مثل الإعدادات الأخرى يسمح بتغييرها للمسجلين فقط. لذا إن لم تكن قد سجلت نفسك فهذا هو الوقت المناسب.
لقد غيرت المنطقة الزمنية لكن مازال الوقت غير صحيح!
إن كنت قد أصلحت إعداد المنطقة الزمنية وما زال الوقت غير صحيح، فهذا يعني أن وقت في ساعة الخادم غير صحيح الرجاء إعلام مدير المنصة لإصلاح الخطأ.
لغتي ليست في القائمة!
هناك احتمال أن المسئول لم يضع لغتك من ضمن اللغات المنصبة أو لم يقم أحد بترجمة المنصة للغتك. حاول الطلب من أحد المسئولين أن ينصب لغتك في المنصة. إن لم تكن لغتك متوفرة، يمكنك البدء بترجمة المنصة إلى لغتك إذا شئت. المزيد من المعلومات موجودة لدى موقع phpBB®.
ما هي الصور التي تظهر بجانب اسمي؟
هناك نوعان من الصور التي يمكن أن تظهر بجانب اسمك عند مشاهدة المشاركات. إحداهما قد تكون صورة خاصة برتبتك في المنصة، بشكل عام فهي تكون على شكل نجوم، مربعات أو نقاط، وهي توضح عدد المشاركات التي قمت بكتابتها أو حالتك في المنصة. الصورة الثانية، والتي في الغالب تكون بحجم أكبر، تعرف باسم الصورة الرمزية وهي عامةً تكون فريدة وخاصة بكل عضو على حدة.
كيف أظهر الصورة الرمزية؟
من خلال لوحة التحكم الخاصة بك، تحت بند "الملف الشخصي" يمكنك وضع صورة رمزية لك عن طريق واحدة من أربع طرق: Gravatar، معرض الصور، الربط مع صورة أو رفع صورة من جهازك. السماح بوضع صور رمزية وتحديد الطرق التي يمكن بها وضع الصور الرمزية هو أمر عائد لمدير المنصة. إذا لم تستطع استخدام الصور الرمزية، قم بالاتصال بمدير المنصة.
ما هي الرتبة؟ وكيف يمكن تغييرها؟
الرتب التي تظهر تحت اسم المستخدم تستعمل لإظهار عدد المشاركات أو مستوى المستخدم في المنصة، مثلًا المسئولون والمشرفون لهم مراتب خاصة. على العموم أنت لا تستطيع تغيير كلمات الرتبة لديك التي يتم وضعها عبر مسؤول المنصة، أرجوك لا تسئ استغلال المنصة بإرسال رسائل أو مواضيع فارغة لزيادة رتبتك، قد تجد المسئول أو المشرف يقلل من رتبك.
عندما اضغط على بريد شخص ما يطلب مني الدخول؟
الأعضاء المسجلون فقط لهم القدرة على إرسال رسائل الكترونية ضمن المنصة (إن كان المسئول قام بتفعيل هذه الميزة). وهذه لتقليل الرسائل غير المرغوب بها من أن ترسل عن طريق المنصة.

إشكالات النشر

كيف أنشر درسًا جديدًا أو أكتب ردًا؟
لنشردرس جديد، اضغط على زر "درس جديد". لكتابة رد، اضغط على زر "أضف رد جديد". قد تحتاج إلى التسجيل قبل أن تتمكن من كتابة المشاركات. هناك قائمة بصلاحيات كل منصة تكون متاحة في أسفل صفحة المنصة والمواضيع. مثال: يمكنك كتابةدرس جديد، يمكنك إرفاق ملفات مرفقة، إلخ.
كيف أستطيع حذف أو تعديل درس؟
ما لم تكن مدير الموقع أو المشرف فلن تستطيع إلا تعديل مواضيعك الخاصة أو إلغاءها. تستطيع تعديل درس (أحيانا لوقت قصير بعد كتابته) بالضغط على زر تعديل عند نفس الدرس. إذا رُدّ على الدرس سوف تجد قليلًا من الجمل أسفل الدرس، هذا يظهر عدد مرات تعديلك للدرس. سوف تظهر هذه الجملة إذا قام أحد بالرد على الدرس، ولن تظهر إذا قام المشرف أو المدير بتعديل الدرس (عليهم ترك رسالة يذكرون في سبب تعديلهم وما هو التعديل). للعلم لا يستطيع المستخدمون العاديون إلغاء الدرس إذا ردّ عليه أحد.
كيف أضع توقيعًا مع مشاركتي؟
لإضافة توقيع للدرس عليك تكوين توقيع أولًا، تستطيع فعل ذلك عن طريق ملفك الشخصي. فور تكوين التوقيع تستطيع الضغط على أضف توقيع في شاشة كتابة الدرس. تستطيع إضافة التوقيع آليا في كتاباتك كلها بتشغيل الاختيار الخاص بذلك في ملفك الشخصي (تستطيع كذلك توقيف إضافة التوقيع لكل رسالة على حده بإزالة الاختيار الخاص بذلك في شاشة الدرس).
كيف أقوم بعمل استطلاع؟
تستطيع تكوين استطلاع بكل سهولة، عند تكويندرس جديد (أو تعديل النشر الأول للدرس، إن كانت لك تلك الصلاحية) سوف ترى نموذج ”أضف استطلاع“ أسفل شاشة إضافة الدرس (إن لم ترَ هذه الإضافة قد لا يكون لك الصلاحية لذلك). سوف ترى عنوان الاستطلاع واختيارين إضافيين (لإضافة اختيار أضف السؤال ثم اضغط على وصلة ”أضف جواب“. تستطيع أن تضع وقتا زمنيا للاستطلاع، صفر تعني الوقت مفتوح للاستطلاع. هناك حد أقصى لعدد الأجوبة للاستطلاع، وهو يحدد من المسئول.
لماذا لا أستطيع عمل خيارات استطلاع أكثر؟
تحديد خيارات الاستطلاع يضبط من قبل مسؤول المنصة، إذا كنت تظن أنك بحاجة إلى خيارات أكثر تواصل مع مسؤول المنصة.
كيف أستطيع تعديل استطلاع ما أو إلغاءه؟
كما هو الحال بالنسبة للمواضيع، الشخص الذي وضع الاستطلاع هو الوحيد الذي يستطيع تعديلها أو إلغائها، أو المشرف أو المسئول. لتعديل استطلاع اضغط تعديل على أول إرسال للدرس (وهي دائمًا مرتبطة بالاستطلاع الذي تم وضعه). إن لم يجب أي شخص على الاستطلاع تستطيع تعديل وإلغاء الاستطلاع، لكن إن أُجيب عليه فالمشرف والمسئول هما الأشخاص الوحيدون المسموح لهم بالتعديل والإلغاء. وهذا لمنع الأشخاص من تغيير الأسئلة والأجوبة وتزوير الاستطلاعات في وسط الفترة.
لماذا لا أستطيع دخول المنصة؟
بعض المنصة قد تكون محددة الصلاحية لمجموعة معينة أو مسجلين معينين للاطلاع أو القراءة أو إضافة درس. قد لا تكون من ضمن تلك المجموعة أو المسجلين. وحدهم المشرفون ومدير المنصة يمكنهم إعطاؤك الصلاحية لذلك. عليك الاتصال بهم.
لماذا لا أستطيع إضافة المرفقات؟
صلاحيات المرفقات تمنح على مستوى المنصة أو المجموعة أو العضو، مدير المنصة ربما لم يسمح بإضافة المرفقات إلى المنصة الذي تكتب فيه، أو ربما مجموعات معينة بإمكانها رفع المرفقات، تواصل مع مدير المنصة إذا كنت غير متأكد من سبب تعذر إضافة مرفقات.
لماذا أتلقى تحذيرات؟
كل مدير منصة لديه شروط وقوانين اشتراك خاصة. إذا قمت بتجاوز هذه الشروط والقوانين فيحذرونك. انتبه إلى أن القرار يعود إلى مدير المنصة ولا علاقة لمجموعة phpBB بتلك القوانين أو الاشتراطات. تواصل مع مدير المنصة إذا كنت غير متأكد من سبب التحذيرات.
كيف يمكنني إرسال التقرير عن مشاركة للمشرف؟
إذا سمح مدير المنصة بذلك، اذهب إلى المشاركة المراد التقرير عنها وستجد أيقونة خاصة للتقرير عن الدرس. اضغط على الأيقونة وقم بالخطوات لإتمام عملية التقرير.
ما هي أيقونة حفظ الدرس الموجودة في صفحة كتابة المواضيع؟
هي خاصية تسمح لك بحفظ مسودة من الدرس لإكماله في وقت لاحق حتى تتمكن من إضافته. لمعرفة المزيد اتجه إلى لوحة التحكم الشخصية واتبع الروابط.
لماذا تحتاج مواضيعي للموافقة عليها؟
من الممكن أن يكون مدير المنصة قد حدد في منصة معين الاطلاع على الدرس قبل اعتماده أو أنك أصبحت عضوًا في مجموعة يطلع مدير المنصة على مشاركاتهم قبل نشرها. لمزيد من المعلومات اتصل بمدير المنصة.
كيف أرفع درس في المنصة؟
بالضغط على رابط ”رفع الدرس“ عندما تطلع عليه بإمكانك رفع الدرس إلى قمة المنصة في الصفحة الأولى. ومع ذلك إذا لم تستطع رؤية الرابط فقد يكون معطلا من قبل الإدارة أو أنك لم تصل إلى الوقت المسموح به بين الرفعات. بالإمكان أيضا رفع الدرس ببساطة عبر التعليق عليه، ومع ذلك، كن متأكدًا أنك لا تخالف قواعد المنصة بهذا.

التنسيق وأنواع المواضيع

ما هو BBCode؟
BBCode هو تطبيق خاص من HTML، يقدم تحكم أفصل على أجزاء معينة من المشاركة، صلاحية استعمالك لها تحدد من المسئول، تستطيع تعطيلها لكل درس تنشره على حدة، BBCode تستعمل نفس الطريقة في الكتابة التي يستعملها HTML، الرموز محاطة بأقواس مربعة [ و ] بدلًا من < and > وتعطي تحكما أكثر في تنسيق النص. لمزيد من المعلومات عن BBCode انظر الدليل الخاص بها في شاشة كتابة الدرس.
هل أستطيع استعمال HTML؟
لا، غير مسموح لك بكتابة HTML في هذا المنصة مقدمة على أنها HTML. معظم التنسيقات التي تستعملها HTML يمكن أن تطبق باستعمال BBCode بدلا منها.
ما هي الابتسامات؟
الابتسامات أو الرموز الانفعالية هي صور صغيرة من الممكن استعمالها للتعبير عن المشاعر باستعمال حروف قليلة، مثلًا الرمزين :) تعني سعيد، :( تعني حزين. قائمة كاملة بالوجوه موجودة عند تقديم درس أو رد جديد، حاول ألاّ تكثر من استعمال الوجوه، فقد يجعل هذا الدرس غير قابل للقراءة مما يدعو المشرف إلى تعديل الدرس أو حتى إزالته تمامًا، مدير الموقع له الحق في تحديد الابتسامات في درس.
هل أستطيع نشر صور؟
نعم، يمكن إظهار الصور في المشاركات، إذا سمح مدير المنصة بخاصية المرفقات يمكنك رفع صورة للمنصة. ومع ذلك يمكنك إضافتها من رابط صورة مرفوعة على موقع مثلًا http://www.example.com/my-picture.gif ولا يمكنك إضافة صورة محفوظة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو صورة محفوظة على خادم محمي بكلمة مرور مثل صندوق بريد hotmail أو Yahoo. لإظهار صورة يجب وضع الرابط الصحيح بين وسم BBCode الخاص بذلك [img].
ما هي الإعلانات العامة؟
الإعلانات العامة تحوي معلومات مهمة يتوجب الاطلاع عليها. وستظهر الإعلانات العامة أعلى المنصة جميعها وفي لوحة تحكم ملفك الشخصي أيضًا. إضافة درس كإعلان عام يعود إلى صلاحياتك الدرسة من مدير المنصة.
ما هي الإعلانات؟
قد تحتوي الإعلانات على معلومات مهمة لذا عليك قراءتها في أقرب وقت. تظهر الإعلانات في أعلى أي منصة. إمكانية نشر الإعلان تعتمد على صلاحياتك، وهي تحدد من المسئول.
ما هي المواضيع المثبتة؟
المواضيع المثبتة تظهر أسفل الإعلانات في المنصة. وهي على درجة من الأهمية لذا عليك قراءتها. كما هو الحال بالنسبة للإعلانات فإن نشر المواضيع المثبتة تعتمد على الصلاحيات المسموح بها.
ما هي المواضيع المقفلة؟
المواضيع المقفلة هي المواضيع التي لا يمكن الرد عليها وأي استطلاع عليها يغلق ذاتيًا، تغلق المواضيع لعدة أسباب عبر المشرف أو مدير المنصة وربما يمكنك إغلاق مواضيعك الخاصة اعتمادًا على الصلاحيات الممنوحة لك من مدير المنصة.
ما هي أيقونة الدرس؟
أيقونة الدرس هي صور ترفق بجانب عنوان الدرس من اختيار كاتبه للتعبير عن محتواه. استخدام هذه الخاصية تعود لوضع مدير المنصة لصلاحية استخدامها.

مستوى الأعضاء والمجموعات

من هم المسئولون؟
المسئولون هو أعضاء معينون لهم أعلى الصلاحيات في التحكم بالمنصة. هؤلاء الأعضاء بإمكانهم التحكم في جميع جوانب عمليات المنصة بما في ذلك إعطاء الصلاحيات، وحظر الأعضاء، وإنشاء المجموعات والمشرفين... إلخ. اعتمادًا على مؤسس المنصة والصلاحيات التي أعطاها لغيره من المسئولين، كما يمكن أن يكون صلاحيات إشراف كاملة على المنصة.
من هم المشرفون؟
المشرفون هم أفراد (أو مجموعة من الأفراد) ولهم وظيفة المتابعة اليومية للمنصة. لهم صلاحية تعديل وإلغاء وقفل، وفتح، ونقل، وتقسيم المواضيع في المنصة المشرفين عليه. بشكل عام المشرفون مسؤولون عن إبقاء الردود والمواضيع ضمن العنوان الرئيسي للمنصة ومنعهم من نشر المواضيع المشينة.
ما هي مجموعات المستخدمين؟
مجموعات المستخدمين هي تمكن من تقسيم مجتمع المنصة أقسام يمكن تسهل إدارة صلاحياتها والعمل معها، يمكن للمشترك الواحد أن يكون في مجموعات عدة (وهذا يختلف عن الكثير من أنواع المنصة الأخرى) ويمكن تحديد صلاحيات لكل مجموعة من هذه المجموعات. هذا يمكن من تحديد أكثر من مشرف للمنصة، أو لإعطائهم الصلاحية لمنصة خاصة.
أين هي مجموعة الأعضاء، وكيف أنضم إلى واحدة؟
تستطيع مشاهدة كافة المجموعات تحت بند ”مجموعة الأعضاء“ في لوحة التحكم. للمشاركة في واحدة منها عليك الضغط على الخيار المقابل لها، ليست كل المجموعات تتيح الانضمام المفتوح لها، فبعضها قد يكون مغلقًا أو مخفيًا، إذا كانت المجموعة مفتوحة بإمكانك الإنضمام إليها النقر على الزر المجاور، إذا كانت المجموعة تحتاج إلى موافقة فقم بالتماس الانضمام للمجموعة، رئيس المجموعة هو المخول بالموافقة على طلبك وقد يسألك عن سبب رغبتك في الانضمام إلى المجموعة. يرجى عدم مضايقه رئيس المجموعة إذا رفض طلبك؛ سيكون لديهم أسبابهم.
كيف أصبح قائدًا لمجموعة مستخدمين؟
يتم تعيين رئيس المجموعة عادة عندما يتم إنشاءها عبر مسؤول المنصة، نقطة اتصالك الأولى ينبغي أن تكون مسؤول الموقع، إذا كنت مهتما بإنشاء مجموعة خطوتك الأولى هي الاتصال بمسؤول الموقع، أرسل له رسالة خاصة.
لماذا تظهر بعض المجموعات بلون مختلف؟
من الممكن أن يكون مدير المنصة خصص ألوان معينة للمجموعات ليميزهم عن غيرهم من الأعضاء الآخرين.
ما هي المجموعة الافتراضية؟
إذا كنت عضو في أكثر من مجموعة فمجموعتك الافتراضية هي التي يكون اسمك بنفس لونها ولك شعار المجموعة. قد يكون مدير المنصة أعطى الصلاحية للأعضاء بتغير مجموعتهم الافتراضية من خلال لوحة التحكم الشخصية.
ما هي وصلة فريق الموقع؟
هذه الصفحة بها قائمة بفريق المنصة وتتضمن المديرين والمشرفين مع المعلومات الخاصة بهم المنصة التي يشرفون عليها.

الرسائل الخاصة

لا أستطيع إرسال رسالة خاصة!
هناك أسباب لذلك; ربما لم تشترك في المنصة أو لم تسجل دخولك، أو قد أقفل مسؤول المنصة الرسائل الخاصة بشكل عام أو قد منعك مشرف المنصة من إرسال رسائل خاصة. في الحالة الأخيرة فقط اسأل مسؤول المنصة عن السبب.
أستقبل الكثير من الرسائل الخاصة غير المرغوب بها!
يمكنك حذف رسائل عضو ما تلقائيًا عن طريق استخدام شروط الرسائل الخاصة من لوحة التحكم الخاصة بك. إذا كنت تستقبل رسائل مزعجة من مستخدم بعينه، قم بالتبليغ عن الرسالة للمدراء؛ فهم لديهم السلطة لمنع المستخدمين من إرسال الرسائل الخاصة.
لقد استلمت رسالة مؤذية أو دعائية من شخص ما في هذا المنصة!
نأسف أن نسمع ذلك. واجهة البريد الالكتروني تحتوي على عدة ضوابط لمنع هذه المشاكل ومتابعة المرسلين لمثل هذه الرسائل. عليك إرسال الرسالة بالكامل للمسؤول، من الضروري إرسال رأس الرسالة أيضًا (فهي تحتوي على من أرسل الرسالة). فإنهم سوف يستطيعون التصرف في ذلك.

قائمة الأصدقاء والتجاهل

ما هي قائمة الأصدقاء والتجاهل؟
يمكنك استخدام القائمة لتنظيم أعضاء المنصة الآخرين. الأعضاء المضافون في قائمة الأصدقاء سيدرجون في لوحة التحكم الشخصية وستتمكن من الوصول إليهم لمعرفة حالة الاتصال أو إرسال رسالة خاصة. الأعضاء المضافون إلى قائمة التجاهل سيُخفَونَ تلقائيا عنك.
كيف يمكن إضافة/إلغاء الأعضاء من قائمة الأصدقاء أو التجاهل؟
يمكنك إضافة الأعضاء إلى قائمتك الخاصة بطريقتين. في عرض ملف العضو هناك وصلة لإضافة العضو إلى قائمة الأصدقاء أو قائمة التجاهل. بدلًا من ذلك من لوحة التحكم الشخصية الخاصة بك يمكنك مباشرة إضافة العضو إلى قائمة الأصدقاء أو التجاهل عن طريق إضافة اسم العضو ويمكنك إلغاء اسم العضو من نفس الصفحة.

البحث في المنصة

كيف يمكنني البحث في المنصة؟
بإدخال كلمة البحث في حقل البحث الموجود في الصفحة الرئيسية أو صفحة عرض المنصة أو صفحة عرض الدرس ويمكنك للبحث المتقدم الضغط على رابط البحث المتوفر أعلى الصفحات كلها.
لماذا لا يعطي أي نتائج؟
من الممكن أن يكون بحثك مبهما ولا يتضمن الكلمات المفهرسة من phpBB لذا ابحث مرة أخرى وكن أكثر تحديدًا واستعمل الخيارات المتوفرة ضمن البحث المتقدم.
لماذا نتائج بحثي صفحة فارغة؟!
بحثك قد أعطى الكثير من النتائج مما قد يسبب بضغط على الخادم. لذا استخدم البحث المتقدم وكن أكثر تحديدًا بالبحث بشروط معينة ومنصة معينة.
كيف يمكن البحث عن عضو؟
اذهب إلى صفحة الأعضاء واضغط على البحث عن عضو واملأ الخيارات والحقول لإتمام عملية البحث.
كيف يمكن إيجاد المواضيع والمشاركات كلها الخاصة بي في المنصة؟
يمكنك ذلك بالضغط على خيار "عرض مشاركاتك" من خلال لوحة التحكم الخاص بك أو من خلال الضغط على "البحث عن مشاركات العضو" في صفحة عرض معلومات العضو الخاصة بك أو باستخدام قائمة "روابط سريعة" في أعلى المنصة. للبحث عن مواضيعك استخدم خيار صفحة البحث المتقدم وقم بملء الخيارات المناسبة لذلك.

قائمة الاشتراكات والمفضلة

ما هو الفرق بين الاشتراكات والمفضلة؟
في phpBB 3.0، وضع درس في المفضلة كان يعمل مثل مفضلة متصفح الانترنت. فلم يتم تنبيهك عندما يتلقى أحد مواضيع المفضلة لديك ردًا جديدًا. بدءًا من phpBB 3.1، فإن المفضلة تعمل بشكل مشابه للاشتراكات في المواضيع. يمكنك تلقي التنبيهات عند تلقي أحد مواضيعك المفضلة ردًا جديدًا. الاشتراك، على صعيد آخر، سيقوم بتنبيهك عند وجود تحديثات لدرس أو ساحة في المنصة. خيارات التنبيه للمفضلة والاشتراكات يمكن ضبطها عن طريق لوحة تحكم العضو، تحت قسم "إعدادات المنصة".
كيف يمكنني الاشتراك في أو وضع درس معين في المفضلة؟
يمكنك وضع درس في المفضلة أو الاشتراك فيه عن طريق الضغط على الرابط المناسب في قائمة "أدوات الدرس"، الموجودة في أعلى وأسفل صفحة عرض المواضيع.
الرد على درس مع تفعيل خيار "نبهني عند كتابة رد جديد" سيقوم باشتراكك في الدرس تلقائيًا.
كيف يمكنني الاشتراك في منصة معين؟
للاشتراك في منصة معين، اضغط على رابط "الاشتراك في هذا المنصة"، في أسفل صفحة المنصة عند دخولك إليه.
كيف يمكن إلغاء الاشتراك في درس أو منصة معين؟
لإلغاء الاشتراك، اذهب إلى لوحة التحكم الشخصية واتبع رابط إلغاء الاشتراك.

المرفقات

ما هي أنواع المرفقات الممسوحة في هذا المنصة؟
كل مدير منصة يمكنه السماح أو عدم السماح لأنواع معينة من المرفقات. إذا لم تكن متأكدا من أنواع المرفقات الممسوحة، اتصل بمدير الموقع.
كيف يمكنني إيجاد مرفقاتي كلها؟
لإيجاد المرفقات الخاصة بك كلها اذهب إلى لوحة التحكم الشخصية واتبع الوصلة الخاصة بالمرفقات الموجودة بها.

مشاكل phpBB

من برمج هذا المنصة؟
هذا المنصة (في صورته الأصلية) يتم إنتاجه، إطلاقه وترخصيه من phpBB Limited. هذا المنتج متاح تحت الرخصة العامة GNU General Public License, version 2 (GPL-2.0) ويمكن توزيعه مجانًا. أنظر إلى صفحة حول phpBB )(بالإنجليزية) لمزيد من التفاصيل.
لماذا لا أجد ميزة معينة أريدها؟
هذا البرنامج كُتب ورخص عبر phpBB Limited، إذا كنت تثق أن هناك ميزة ينبغي توافرها الرجاء زيارة مركز أفكار phpBB (بالإنجليزية)حيث ستجد أفكارًا موجودة للتصويت وبإمكانك طرح أفكارك للتصويت.
من اتصل به بخصوص مواضيع أو ردود غير قانونية أو غير لائقة؟
عليك مراسلة أحد مسؤولي المنصة المسرودين في قائمة فريق الموقع، إذا لم توجد استجابة بإمكانك التواصل مع مالك النطاق (اعمل بحث عن المالك) أو إذا كان المنصة في موقع مجاني (مثل yahoo، free.fr، f2s.com، وغيرها)، فخاطب إدارة الموقع أو إدارة سوء الاستغلال. عليك ملاحظة أن phpBB Group ليس لها أي تحكم ولا تتحمل أي مسؤولية عن كيفية أو مكان أو من الشخص الذي يستعمل هذا المنصة. ليس هناك أي فائدة من مخاطبة phpBB Group لأي مواضيع قانونية (القبض والتحري، المسئولية القانونية، التعليقات والسب العلني، وغيرها) لها علاقة مباشرة بموقع phpbb.com أو برنامج phpBB بذاته. إن أرسلت رسالة الكترونية لـ phpBB Group عن أي شخص ثالث يستعمل البرنامج فربما لن تستلم ردا.
كيف يمكنني الاتصال بمدير المنصة؟
جميع مستخدمي المنصة يمكنهم استخدام صفحة "اتصل بنا"، إذا كان الخيار متاحًا بواسطة مدير المنصة.
أعضاء المنصة يمكنهم أيضًا استخدام رابط "فريق الموقع".